التعليم: أسئلة "العربى" مناسبة للوقت وخالية من الأخطاء

وزير التربية والتعليم

كشف تقرير اللجنة الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة المصرية أن امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانية جاء خاليا من الأخطاء ومناسبا للوقت فى القراءة والإجابة عنها، وكذلك مراجعة الإجابات للطالب المتوسط.

وأضاف التقرير: الأسئلة شاملة فروع المنهج ومحتوياته، ومتنوعة ما بين مقالية وموضوعية والأسئلة تقيس الأهداف التعليمية ما بين معرفية ووجدانية ومهارية، وتقيس مستويات التحصيل من تذكر وحظ وفهم وتحليل وتطبيق واستنتاج.

وفى تحليل التقرير للأسئلة أكد أن التعبير اشتمل على التعبير الوظيفى والإبداعى والتعبير الوظيفى له ثلاث درجات، ويقيس السؤال القضايا المعاصرة التى تتيح للطلبة توظيف ما اكتسبوه من معارف وخبرات خلال دراستهم.

وجاء سؤال القراءة من كتاب الأيام حيث جاء الجزء الأول من الفصل السابع صـ30 الفقرة الثالثة والسؤال الثانى من الجزء الثانى الفصل الثامن صـ101 الفقرة الأخيرة، وأكد التقرير أن الأسئلة جمعت بين الأسئلة الموضوعية والمقالية لتقيس المستويات المختلفة من التحصيل، على أن يختار الطالب أحد السؤالين وله 6 درجات.

وفى سؤال المجموعة الثانية للقراءة، تدور حول موضوعين من الموضوعات المتعددة وهما قضية السكان صـ24 ولمحات من حياة العقاد صـ33 من كتاب المدرسة على أن يختار الطالب أحدهما وله ستة درجات وجمعت الأسئلة بين الموضوعية والمقالية، لتقيس مستويات التحصيل وقدرته على استخلاص الفكرة والمغزى وقياس الثروة اللغوية للطالب.

أما سؤال الأدب والبلاغة، فينقسم سؤال الأدب إلى نقتطين "أ" حول مدرسة أبوللو الشعرية، و"ب" حول نقطتين وهما النهاية فى الرواية، والمسرحية كالكائن الحى، والأسئلة فى الأدب مقالية وموضوعية وتقيس قدرة الطالب على التحليل مع التذكر والفهم وله أربع درجات، أما البلاغة فتناولت ثلاثة أبيات للشاعر حافظ إبراهيم وهى واضحة ومناسبة لمستوى الطلاب وفى مستوى النصوص التى درسوها وتقيس قدرة الطالب على فهم التجربة الشعرية والتطبيق والتذوق الأدبى للأساليب البلاغية وله 4 درجات.

فيما يدور سؤال النصوص حول ثلاثة أسئلة أولها إجبارى، الصغيران للرافعى وله ثمانى درجات من صـ161 من الكتاب المدرسى وهو نص نثرى، وسؤالان من الشعر يختار الطالب أحدهما وله سبع درجات الأول من نص المساء لخليل مطران صـ 74 والثانى من مسرحية مصرع كليوباترا صـ193 وتقيس القدرة على فهم النص وأفكاره العامة والجزئية كما تقيس القدرة على تذوق النواحى الجمالية وقيمتها الفنية وتقيس القدرة على دور الخيال فى إبراز فكر الشارع والتعبير عن إحساسه.

أما سؤال النحو الذى اشتكى منه بعض الطلاب، ويخصص له خمس عشرة درجة والأسئلة فيه عبارة عن قطعة تتسم بالوضوح فى الفكر والأسلوب، الجزء الأول منها الإعراب، والثانى الاستخراج، والثالث أسلوب الشرط، والرابع التفريق بين الفعل المعرب والمبنى، والخامس توكيد الفعل وامتناعه، والسادس الكشف فى المعجم، وتقيس الأسئلة قدرة الطلاب على تحديد المواقع الإعرابية ومعرفة أصول الكلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق