بالصور.. العشرات من طلاب الثانوية بالقاهرة وطنطا يتظاهرون ضد نتيجة التنسيق ويسخرون من الوزير.. وطلاب المرحلة الثانية يواصلون تسجيل رغباتهم لليوم الثالث على التوالى..وبدء امتحانات الدور الثانى للثانوية



تظاهر العشرات من طلاب الثانوية العامة، أمام مكتب التنسيق الرئيسى بالمدينة الطلابية بجامعة القاهرة، وأمام جامعة طنطا، اعتراضًا على ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات الطب إلى 99.1% والصيدلة إلى 98% والهندسة إلى 94.2%.


ورفع الطلاب أمام مكتب التنسيق شعارات تسخر من الدكتور محمد النشار، وزير التعليم العالى، الذى غادر منصبه اليوم، ومن نتائج التنسيق، ومنها "طيب ما كنتوا خليتوا طب من 100.6% على الأقل تبقى كلية على كيف كيفك"، و"تنسيقى الحلو ياتنسيقى.. نكد على أهلى وعلى كيفى"، و"نشار نزل التنسيق عشان كده الهزار طول" و"التنسيق السنة دى فى مستوى الطالب الفضائى"، و"إلى وزير التعليم: لو عرفت حزمة الجرجير فيها كام عود يبقى هنرضى بالتنسيق".




وقطع الطلاب المتظاهرون الطريق داخل المدينة الجامعية، رافضين عبور السيارات الخارجة أو القادمة إلى داخل المدينة، ورددوا شعارات "إحنا طلبة هنا قاعدين مش مكملين" و"حلمنا ضاع مجهودنا ضاع"، و"ومش هنسكت تانى ونقول قدرنا"، وهددوا بالتصعيد.


وقالت الطالبة هداية صلاح، "مجموعى 97.4% ورغم ذلك التحقت بكلية طب بيطرى بنها"، فيما أوضحت الطالبة هدى يوسف، أنها التحقت بألسن عين شمس ومجموعها 97.6%، فيما التحقت رانيا رشيد بكلية السياسة والاقتصاد بمجموع 97.9%، والتحقت أمانى حسين بألسن عين شمس بمجموع 96.9%.


كما تواجد فى المظاهرة عدد من الطلاب الحاصلين على مجموع أعلى من 98%، والتحقوا بكلية الصيدلة، رغم أن رغبتهم كانت الالتحاق بكلية الطب، حيث التحق الطالب محمد على الجوهرى بكلية الصيدلة عين شمس بمجموع 98.5%، ومعه الطالب محمد محيى بنفس الكلية بمجموع 98.6%، وأيضًا الطالبة هدير أحمد بمجموع 98.5%، كما تواجد عدد من طلاب المرحلة الأولى للثانوية، وطالبين من الجامعة شاركوا معهم فى التظاهر.


كما تظاهر أيضًا عشرات الطلاب عصرًا أمام ماسبيرو، وذلك ضد مكتب التنسيق اعتراضا على ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات الطب إلى 99.1% والصيدلة إلى 98% والهندسة إلى 94.2%.


وعلى جانب آخر، واصل طلاب الثانوية العامة تسجيل رغباتهم فى تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالكليات والمعاهد المصرية صباح الأربعاء لليوم الثالث على التوالى، وشهدت معامل تنسيق كلية الهندسة جامعة القاهرة، إقبالا محدودا من الشريحة الثالثة من هذه المرحلة، وهم الطلاب الحاصلون على مجموع 365 للمجموعة العلمية و311.5 للمجموعة الأدبية.


وفى جامعة عين شمس تسببت شبكة الإنترنت الخاصة بجامعة عين شمس فى تأخر فتح باب تسجيل الرغبات بمعامل التنسيق الإلكترونى فى ثالث أيام التنسيق لطلاب المرحلة الثانية، بسبب عطل فنى بشبكة الإنترنت الخاصة بالجامعة، والتى أدت إلى توقف العمل لأكثر من ساعة ونصف.


فيما أغلقت كلية الآداب 5 معامل حاسب آلى بسبب عدم وصول الإنترنت لهم واكتفت بالعمل فى 3 معامل فقط وسط تكدس معظم الطلاب داخل معامل كلية الآداب، وأوضح الدكتور هانى عبد العزيز، المشرف على أعمال التنسيق بكلية الآداب، أن الكلية ستعيد تشغيل المعامل، التى تم إغلاقها بعد ساعتين.


ومن ناحية أخرى، بدأ فى التاسعة من صباح اليوم امتحان اللغة العربية للمرحلة الأولى للثانوية العامة لطلاب الدور الثانى، وسط استعدادات أمنية من الشرطة التى تتولى تأمينهم، وأمام مدرسة الخديوية الثانوية بالمبتديان، سيطرت حالة من الهدوء على اللجان، واصطف جنود الشرطة لتأمين اللجنة وسط ترقب من أولياء الأمور الذين انتظروا أمام اللجان.


وأكد محمود ندا، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه تم تحديد 290 لجنة لطلاب المرحلتين الأولى والثانية فى الدور الثانى، موزعة على القطاعات الرئيسية الأربعة، القاهرة والإسكندرية والمنصورة وأسيوط، مشيرا إلى استبعاد المدارس التى حدث بها شغب وتعد من قبل الأهالى على المراقبين لمساعدة أبنائهم على الغش فى الدور الأول، إضافة إلى تخصيص 4 لجان بالسجون، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من إرسال خطابات الندب للمعلمين المشاركين فى امتحانات الدور الثانى، وكذلك تجهيز الاستراحات الخاصة بهم.