الأربعاءغلق باب التنسيق للمرحلة الأولى والنتيجة "السبت"


تنسيق المرحلة الاولى

واصل طلاب المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات اليوم، تسجيل رغباتهم لليوم الثالث على التوالي ، وبلغ‮ ‬عدد الطلاب الذين أنهوا تسجيل رغباتهم فى اليوم الأول والثانى ‬65‮ ‬ألف طالب وطالبة‮ ، من الحاصلين على الثانوية العامة بحد أدنيى ‬395‮ ‬درجة للعلمي علوم و385‮ ‬درجة للعلمي رياضة و‮ ‬340‮ ‬درجة للأدبي حيث سجلت النسبة الكبرى من بينهم رغباتها إلكترونيًا من منازلها دون التوجه لمعامل الحاسب بالجامعات.
وفى جامعة القاهرة شهدت معامل التنسيق الإلكترونى بكلية الهندسة إقبالًا متوسطًا من الطلاب نظرًا لكون اليوم عطلة رسمية للاحتفال بثورة 23 يوليو، لتسجيل الرغبات، واستمر تواجد سماسرة التنسيق أمام البوابات الرئيسية لكلية الهندسة يحملون اللاب توب للقيام بكتابة التنسيق الإلكترونى للطلاب مقابل أجر مادى للطالب الواحد بلغ 35 جنية. كما قام عدد كبير من الأشخاص بالدعاية للجامعات والمعاهد الخاصة أمام معامل التنسيق الإلكترونى ومحاولة إقناع الطلاب بها.
وقال الدكتور عبد العليم بدوي مدير معامل التنسيق بكلية هندسة جامعة القاهرة لـالدستور"إن معامل الجامعة شهدت أمس إقبالًا متوسط، أو أقل من المتوسط"، مشيرًا إلى أن عملية ملء الرغبات مرت بسلاسة ولم تواجهها أية مشكلات.
وأضاف أن سبب قلة أعداد الطلاب  يرجع الى أن أمس أجازة رسمية احتفالًا بثورة 23 يوليو واعتقاد الطلاب أن التنسيق لا يعمل, مشيرًا إلى أنه يحق لطلاب الشريحة الثالثة والذين حدد التنسيق أمس لملء رغباتهم أن يقوموا بملئها غدًا وحتى الأربعاء آخر موعد لنهاية تنسيق المرحلة الأولى.
فيما سيطرت حالة من الهدوء التام على معامل الحاسب الآلي بجامعة حلوان المخصصة لاستقبال طلاب الشريحة الثالثة من المرحلة الاولى لللثانوية العامة. كما شهدت معامل تنسيق جامعة عين شمس اقبالا ضعيفا من قبل الطلاب.
ومن المنتظر ان تستقبل معامل التنسيق غدا الثلاثاء الطلاب الحاصلين على ٣٩٨ درجة لأقل من ٤٠١.٥ درجة للعلمى علوم، و٣٨٨.٥ درجة لأقل من ٣٩٢.٥ درجة للرياضيات، و٣٤٧.٥ درجة لأقل من ٣٥٦ درجة للأدبى على ان ينتهي طلاب المرحلة الأولي من تسجيل رغباتهم بعد غد الأربعاء‮ ‬ ‬فيما تبدأ اللجنة العليا للتنسيق في توزيع الطلاب علي الكليات اعتبارا من الخميس القادم تمهيدا لاعلان النتيجة السبت‮ .‬
وفى نفس السياق يعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعاً طارئاً صباح الخميس المقبل لمواجهة أزمة ارتفاع المجاميع خاصة أن الحاصلين على مجموع أعلى من 98.9 يتجاوز عددهم 10 آلاف طالب فى حين تقبل كليات الطب نحو 7 آلاف فقط بالإضافة إلى أن كليات القطاع الطبى تقبل نحو 18 ألفاً سنوياً ولكن قبول هذا العدد فقط هذا العام سيرفع المجاميع إلى أعلى من 97% حيث يتجاوز عددهم 22 ألفاً.
وكان الدكتور محمد النشار، وزير التعليم العالى، أكد أنه سيتم زيادة أعداد المقبولين فى كليات القطاع الطبى "الطب ، والصيدلة ، وطب الأسنان ، والعلاج الطبيعى ، والطب البيطرى "، بنسبة 10% عن العام الماضى لمواجهة أزمة ارتفاع المجاميع.
وفى نفس السياق كشفت مصادر للدستور انه وفقا للمجاميع المرتفعة سيكون القبول بالكليات على النحو التالى  الطب البشرى 98,6% , الصيدلة 97,3% , طب الاسنان 97,8% , والعلاج الطبيعى 96,2% , والطب البيطرى 95,8% , وهندسة البترول 99,5% , والهندسة 95,3% , والأعلام 93,6% و وحاسبات ومعلومات 92,3% , والاقتصاد والعلوم السياسية 94,6% , والألسن 90,9%.