امتحان اللغة العربية مرحة ثانية 2011 دور ثان
لغة عربية 3 ث 2011 دور ثان |
أولاً : التعبير :
(أ) - اكتب في الموضوع التالي : [إجباري]
أثبت الجيش المصري أنه درع الشعب وسنده وفخره والحامي لثورته . اكتب رسالة إلى الجيش المصري تشكره فيها على موقفه البطولي من الثورة ، بحيث لا تزيد الرسالة عن ثمانية أسطر ، ولا تقل عن ستة أسطر .
(أ) - اكتب في الموضوع التالي : [إجباري]
أثبت الجيش المصري أنه درع الشعب وسنده وفخره والحامي لثورته . اكتب رسالة إلى الجيش المصري تشكره فيها على موقفه البطولي من الثورة ، بحيث لا تزيد الرسالة عن ثمانية أسطر ، ولا تقل عن ستة أسطر .
(ب) - اكتب في موضوع واحد من الموضوعين التاليين :
1 - الوحدة الوطنية هي حصن مصر المنيع أمام من يحاول تدمير أمنها ، وإشعال الفتنة الطائفية بين أبناء الوطن الواحد .
2 - خير وسيلة للنجاح في هذه الحياة أن يكون لكل شاب مثل أعلى عظيم ، يطمح إليه وينشده ، ويضعه دائماً نصب عينيه ، ويسعى للوصول إليه .
2 - خير وسيلة للنجاح في هذه الحياة أن يكون لكل شاب مثل أعلى عظيم ، يطمح إليه وينشده ، ويضعه دائماً نصب عينيه ، ويسعى للوصول إليه .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل الفصل الخامس من الجزء الأول
2 - " وأنا أعفيك اليوم من القراءة ، ولكن أريد أن آخذ عليك عهداً ، فعدني بأن تكون وفياً . قال الصبي في استحياء : لك عليّ الوفاء ، قال سيدنا : فأعطني يدك ، وأخذ بيد الصبي ، فما راع الصبي إلا شيء في يده غريب ، ما أحس مثله قط ، عريض يترجرج .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف كلمة " راع " : (أسرع - أوجد - أفزع - أحس)
2 - مضاد كلمة " استحياء " : (فرح - جرأة - تحدٍّ - سعادة)
3 - " ما أحس مثله قط " تعبير يوحي بـ : (الدهشة - الخوف - الحزن - الألم)
(ب) - كيف رفع الصبي رأس سيدنا ؟ وما العهد الذي أخذه سيدنا على الصبي والعريف ؟
(جـ) - ما المقصود بالشيء الذي لم يحس الصبي بمثله قط ؟ وممَ كان يعجب صبيان الكتاب ؟
3 - " وهيأ الشيخ الفتى أخاه الصبي لنومه كما كان يفعل كل ليلة ، وانصرف عنه بعد أن أطفأ المصباح كما كان ينصرف كل ليلة ، ولكنه لم يكديبلغ الباب حتى كان الحزن قد غلب الصبي على نفسه فأجهش ببكاء كظمه ما استطاع ، ولكنه وصل في أكبر الظن إلى أذن الفتى فلم يغير رأيه ولم يصرفه عن سمره ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى كلمة " يكد " : (يتعب - يقترب - يختفي - ينصرف)
2 - مضاد كلمة " كظمه " : (أظهره - أخفاه - قلله - نوعه)
3 - " قد غلب الصبي على نفسه " (قد) هنا تفيد : (الكثرة - القلة - التوكيد - الشك)
(ب) - إلى أين انصرف أخو الصبي ؟ وماذا فعل الصبي بعد انصراف أخيه ؟
(جـ) - قد حاول الشيخ الفتى أن يدخل السرور على أخيه . فماذا فعل ؟ وما الخبر السار الذي حمله إليه ؟
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
4 - من موضوع " قيم إنسانية " :
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته ، وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود ، وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " يعتد " : (ينادي - يهتف - يدعو - يهتم)
2 - مضاد " الاسترقاق " : (الحرية - العزة - الرقة - العبودية)
3 - " ورغّب في ذلك " اسم الإشارة في العبارة السابقة يعود على : (إعلاء الإسلام - حب الشرف - ذل الرق - تحرير العبيد)
(ب) - فتح الإسلام أبواباً كثيرة يدخل منها العبيد إلى عالم الحرية والأحرار . وضح ذلك .
(جـ) - الإسلام دين سلام للبشرية . فما القوانين التي وضعها لتحقيق ذلك ؟ وما الأدلة التي تؤكد تسامح الإسلام مع الديانات الأخرى ؟
5 - من موضوع " الأرقام العربية الأصيلة ":
" لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بإدعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا ، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل ؛ لتجلي ريادة العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى كلمة " دحضت " : (أبطلت - أوضحت - أشكلت - أنصفت)
2 - مضاد كلمة " فرية " : (كرم - كذب - صدق - كبر)
3 - " لتجلي ريادة العرب العلمية " علاقة هذا التعبير بما قبله : (نتيجة - توكيد - تفسير - تعليل)
(ب) - بمَ احتج (دلل) الكاتب لإثبات الأصل العربي لأرقامنا ؟ وما أثر تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟
(جـ) - تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر . ما هي ؟ وما دور المستشرقين في إبراز الرقم العربي الأصيل ؟
ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
6 - تاريخ الأدب :
أجب عن الأسئلة الآتية :
6 - تاريخ الأدب :
(أ) - استحدث شعراء مدرسة الديوان موضوعات شعرية جديدة .
ما مفهوم الشعر عند شعراء الديوان ؟ وما أهم موضوعاته ؟
ما مفهوم الشعر عند شعراء الديوان ؟ وما أهم موضوعاته ؟
(ب) - الرواية عمل فني له خصوصية مستقلة تميزه عن فن القصة القصيرة . ما مفهوم الرواية ؟ ولماذا سميت الرواية الواقعية بهذا الاسم ؟
7 - البلاغة : يقول أحمد شوقي في وصف الشمس :
إني لأزهـى بالفتى وأحــبه يهوى الحياة مشقة وصعابا
ويضوح عطراً كلما شد الأسى بيديه يعـرك قـلبه الوثابا
وإذا تقوض جـرح آمالي بنى أملاً جديداً من رجـاء خابا
(أ) - الشعر الجيد ما امتزج فيه الفكر بالوجدان . وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة .
(ب) -
1 - (يهوى الحياة مشقة وصعابا) . ماذا أفاد هذا التعبير؟
2 - " بنى أملاً جديداً " . ما نوع الخيال في العبارة السابقة ؟ وما سر جماله ؟
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8 - من نص " الصغيران " :
" في تلكَ الساعةِ كانَتِ الأرضُ قد عَرِيَتْ إلا من أواخِرِ الناسِ وطوارِقِ الليلِ ، وبقيَّةٍ من يقظةِ النهارِ تحبو في الطريقِ ذاهِبَةً إلى مضاجِعِها ، فبينَما أمُدُّ عينَيَّ وأديرُهُما في مفتَتَحِ الطريقِ ومنقطَعِهِ ؛ إِذِ انتفَضْتُ انتفاضةَ الذُّعْرِ ، ووَثَبَتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي كُلِّهِ ، كما تَثِبُ اللسعةُ بمَلْسُوعِها ، ذلكَ حينَ أبصَرْتُ الطفلَيْن" .
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها : هات مرادف " الذعر " ، ومفرد " طوارق " ، وجمع " بقية " في جمل من إنشائك .
(ب) - ما الذي أصاب الكاتب عندما رأى الطفلين ؟ وما قيمة التقديم في أول الفقرة السابقة ؟
(جـ) - استخرج من الفقرة : استعارة مكنية ، وبين سر جمالها . ثم بين المجال الأدبي للرافعي الذي يندرج تحته النص .
(د) - اكتب من النص ما يدل على فرحة الطفلين برؤية الأم ، وإقبال الأم عليهما بلهفة وشوق .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:9 - من نص " غربة وحنين " (اختياري) :
يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1 - يراد بـ " ابنة اليم " : (الجزيرة - الواحة - السفينة - الطائرة)
2 - جمع كلمة " شراع " : (شراعات - أشرعة - شرائع - مشروعات)
3 - " سيرى وأرسي " بينهما : (ترادف - تقارب - تكامل - تضاد)
(ب) -
1 - يعرّض شوقي بالاستعمار في البيت الثالث . وضح ذلك .
2 - لماذا خص الشاعر السفينة بالحديث في البيت الأول ؟
2 - لماذا خص الشاعر السفينة بالحديث في البيت الأول ؟
(جـ) - ما نوع الخيال في كلمة " الدوح " ؟ وما سر جماله ؟
(د) - يمثل النص مدرسة من مدارس الشعر في العصر الحديث . ما هذه المدرسة ؟ وماذا في النص من سماتها ؟
10 - من نص " صخرة الملتقي " (اختياري) :
- نرَى الشمسَ ذائِبَةً في العُبابِ وننتَظِرُ البَدْرَ في المُرْتَقَى
- إذا نشَرَ الغـــــربُ أثوابَه وأطلَقَ في النَّفْسِ ما أطلَقا
- نقول : هلِ الشمسُ قَدْ خضَّبَتْه وخَلَّتْ به دَمَـها المُهْرَقا
- إذا نشَرَ الغـــــربُ أثوابَه وأطلَقَ في النَّفْسِ ما أطلَقا
- نقول : هلِ الشمسُ قَدْ خضَّبَتْه وخَلَّتْ به دَمَـها المُهْرَقا
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى كلمة " المهرق " : (المنتشر - المتعدد - المراق - المرهق)
2 - مضاد كلمة " خلت " : (أرسلت - أنشرت - أخذت - أدركت)
3 - التعبير " ما أطلقا " إيجاز بحذف : (الفاعل - المبتدأ - الخبر - المفعول)
(ب) -
1 - ما الذي يثيره الظلام في النفس كما تفهم من البيت الثاني ؟ .
2 - ما علاقة البيت الثالث بالثاني ؟
2 - ما علاقة البيت الثالث بالثاني ؟
(جـ) - " هل الشمس قد خضبته ؟ " ما اللون البياني في هذا التعبير ؟ وما رأيك فيه ؟
(د) - يمثل النص مدرسة من مدارس الشعر في العصر الحديث. ما هي ؟ وماذا في النص من سماتها؟
خامسا : النحو :
11 - " الوطن شعور ينمو في النفس ، ويزداد لهيبه في القلب اشتعالاً ، ويرسخ في الفؤاد كلما كبرت هموم الوطن ، وقد ظهر هذا الشعور جلياً في يوم الخامس والعشرين من شهر يناير في ميدان التحرير ، حيث أعلن الشعب ثورته على الظلم والفساد بوسائل مشروعة من أجل قيام دولة يسودها العدل والرخاء ، ويحترم المصري أخاه كل الاحترام . إن أمة دب فيها روح الوطنية وطمحت نفسها للتغيير لا تموت أبداً ، فليست الحرية بعزيزة عليها ".
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
3 - جملة تقع نعتاً ، وبين موقعها الإعرابي .
(جـ) - " وقف المصري في ميدان التحرير مرفوعة رأسه " - وقف المصري في ميدان التحرير رافعاً رأسه "
(د) - " المصريون سعداء بقواتهم المسلحة " . أدخل على الجملة فعلاً يفيد الشروع ، وغير ما يلزم . " راجع النواسخ"
(هـ) - " لن تتقدم مصر إلا بالمصريين " . ضع " غير " بدلاً من " إلا " ثم أعرب ما بعد غير . " راجع الاستثناء"
نموذج إجابة الدور الثاني 2011م
أولاً : التعبير : عشر درجات .
(أ) - الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]
(ب) - الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]
3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .
ثانياً : القراءة : سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما : إجابة السؤال الثاني : المجموعة الأولى :
من كتاب (الأيام) :
جـ 2: (6) ست درجات .
(أ) -
جـ 2: (6) ست درجات .
(أ) -
1 - مرادف كلمة " راع " : أفزع (نصف درجة) .
2 - مضاد كلمة " استحياء " : جرأة (نصف درجة) .
3 - " ما أحس مثله قط " تعبير يوحي بـ : الدهشة (نصف درجة) .
(ب) - رفع الصبي رأس سيدنا عندما نجح في تلاوة القرآن أمام والده وكان جيد الحفظ والتلاوة .
- العهد الذي أخذه سيدنا على الصبي هو أن يتلو على العريف ستة أجزاء من القرآن كل يوم .
- و العهد الذي أخذه سيدنا على العريف هو أن يسمع للصبي في كل يوم ستة أجزاء من القرآن . (درجتان) .
(جـ) - المقصود بالشيء الذي لم يحس الصبي بمثله قط : لحية سيدنا وشعرها الكثيف .
- كان صبيان الكتاب يعجبون من منظر الشيخ حينما أخذ يد الصبي ووضعها على لحيته ، وكذلك أخذه العهد على الصبي والعريف . (درجتان ونصف) .
إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :
جـ 3: (6) ست درجات .
(أ) -
1 - معنى كلمة " يكد " : يقترب (نصف درجة) .
2 - مضاد كلمة " كظمه " : أظهره (نصف درجة) .
3 - " قد غلب الصبي على نفسه " قد تفيد : التوكيد (نصف درجة) .
(ب) - انصرف أخو الصبي إلى صديق سوري للسمر عنده خارج الحي مع أصدقائه .
- الصبي بعد انصراف أخيه أجهش بالبكاء وحاول كتمه ، ولكن بكاءه وصل إلى أذن أخيه ، ومع ذلك لم يغير رأيه . (درجتان) .
- الصبي بعد انصراف أخيه أجهش بالبكاء وحاول كتمه ، ولكن بكاءه وصل إلى أذن أخيه ، ومع ذلك لم يغير رأيه . (درجتان) .
(جـ) - قد حاول الشيخ الفتى أن يدخل السرور على أخيه بعد أن أفطر بأن قدم له ألواناً من الحلوى .
- الخبر السار الذي حمله إليه هو أنه لن يكون وحده في الغرفة منذ غد ، فسيحضر ابن خالته طلباً للعلم ، وسيجد فيه مؤنساً ورفيقاً . (درجتان ونصف) .
- الخبر السار الذي حمله إليه هو أنه لن يكون وحده في الغرفة منذ غد ، فسيحضر ابن خالته طلباً للعلم ، وسيجد فيه مؤنساً ورفيقاً . (درجتان ونصف) .
المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة : سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما : * إجابة السؤال الرابع :
1 - مرادف " يعتد " هو : يهتم . (نصف درجة) .
2 - مضاد " الاسترقاق " هو : الحرية . (نصف درجة) .
3 - " ورغّب في ذلك " اسم الإشارة في العبارة السابقة يعود على : تحرير العبيد . (نصف درجة) .
(ب) - فتح الإسلام أبواباً كثيرة يدخل منها العبيد إلى عالم الحرية والأحرار منها :
1 - رغب في التحرير ترغيباً واسعاً فانبرى الكثير من الصحابة يفكون الرقاب تقرباً إلى الله كأبي بكر الصديق رضي الله عنه .
2 - جعل الإسلام تحرير الرقاب تكفيراً للذنوب مهما كبرت .
3 - جعل للعبد الحق الكامل أن يكاتب سيده . 4 - حرم الإسلام بيع الأَمَة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها . (درجتان) .
2 - جعل الإسلام تحرير الرقاب تكفيراً للذنوب مهما كبرت .
3 - جعل للعبد الحق الكامل أن يكاتب سيده . 4 - حرم الإسلام بيع الأَمَة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها . (درجتان) .
(جـ) - فقد أوجب الرسول - - على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة ولا تمس كنائسهم ولا معابدهم ، وأن يترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم ، والدليل على ذلك :
1 - موقف الرسول - - من نصارى نجران وعهده معهم .
2 - موقف عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - من أهل بيت المقدس وعهده معهم . (درجتان ونصف) .
1 - موقف الرسول - - من نصارى نجران وعهده معهم .
2 - موقف عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - من أهل بيت المقدس وعهده معهم . (درجتان ونصف) .
* إجابة السؤال الخامس : " ست درجات "
1 - معنى كلمة " دحضت " هو : أبطلت . (نصف درجة) .
2 - مضاد كلمة " فرية " هو : صدق . (نصف درجة) .
3 - " لتجلي ريادة العرب العلمية " علاقة هذا التعبير بما قبله : تعليل . (نصف درجة) .
(ب) - احتج (دلل) الكاتب لإثبات الأصل العربي لأرقامنا بأنها متجانسة في ذاتها ، ومتجانسة - كذلك - مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة .
- تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر ، ومحافظة على هويتنا (شخصيتنا) .(درجتان) .
(جـ) - تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر ، أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط .ثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (خانة الآحاد ، وخانة العشرات ، خانة المئات..) .ثالثها : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .
- دور المستشرقين في إبراز الرقم العربي الأصيل لقد أطلقوا على منظومة الأرقام الغربية لفظ عربية تقريراً لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام في الأندلس العربية ، ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية على الرغم أنها أوربية الشكل . (درجتان ونصف) .
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "
(أ) - مفهوم الشعر عند شعراء الديوان : الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية . (درجة) .
- أهم موضوعاته : استحدثوا موضوعات لم تكن مألوفة من قبل ، ومن ذلك " رثاء المازني " لنفسه ، و " رجل المرور " ، و " الكواء " للعقاد .(درجة) .
(ب) - مفهوم الرواية : عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية . (درجة) .
- سميت الرواية الواقعية بهذا الاسم ؛ لأنها تقوم على أحداث واقعية ، أو أحداث تحاكي الواقع و تشابهه ، بمعنى أن العقل يقبل أن تكون هذه الأحداث من الواقع ، مثل : " ثلاثية " نجيب محفوظ وكذلك قصة " زقاق المدق" وغيرهما . (درجة) .
إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "
(أ) - تسيطر على الشاعر عاطفة الإعجاب بالفتى الطموح ، والفكر يدور حول افتخاره بالفتى الطموح الذي يعشق الحياة بما فيها من تعب وألم ويقدم المنفعة ووجوه الخير لغيره رغم ما يعتريه من صعاب ، فهو قد انتكس في موقف اتخذ منه أملاً جديداً دون يأس أو ممل ، من هنا كان الفكر وليد عاطفة الشاعر مما يدل على الامتزاج الشديد بينهما ، وهذا يدل على أن الشاعر يفكر بوجدانه . (درجتان) .
(ب) -
1 - " يهوى الحياة مشقة وصعابا " تعبير يدل على إصرار الشاعر على التحدي . (درجة واحدة) .
2 - " بنى أملاً جديداً " استعارة مكنية ، حيث شبه الشاعر الأمل بالشيء المادي الذي يبنى ، وسر جماله : التجسيم . (درجة واحدة) .
رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص " الصغيران " : (إجباري) " ثماني درجات"
(أ) -
- السؤال الثامن :
من نص " الصغيران " : (إجباري) " ثماني درجات"
(أ) -
- مرادف " الذعر " : الخوف (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مفرد " طوارق " " : طارق (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- جمع " بقية " : بقايا (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - الذي أصاب الكاتب عندما رأى الطفلين : إذ به ينتفض مذعوراً ، وتلاحقت ضربات قلبه ، ووثب بقوة كأن أفعى قد لسعته . (درجة واحدة) .
- قيمة التقديم في أول الفقرة : أفاد التشويق ليقبل القارئ على متابعة أحداث الواقعة . (درجة واحدة) .
(جـ) -
- الاستعارة مكنية : " الأرض قد عريت " ، وسر جمالها : التشخيص . أو أي صورة أخرى يأتي بها الطالب . (درجة واحدة) .
- ويمثل النص اتجاه تجاربه الذاتية والعاطفية . (درجة واحدة) .
(د) - ما يدل من النص على فرحة الطفلين برؤية الأم ، وإقبال الأم عليهما بلهفة وشوق :
(هَلَّ الطفلانِ لمَّا أبصَرا أمَّهُما ، ونَفَضا أيدِيَهُما نَفْضَ الأجنحةِ ، ثمَّ أكَبَّتْ هيَ عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها ، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ بكُلِّهِ ، واشتَبَكَتِ الأذرُعُ في الأذرُعِ حتى لا تفَرِّقَ بينَ ثلاثَتِهِمْ في معاني الحُبِّ إلا بالكِبَرِ والصِّغَرِ ، رَجَعَتْ معَهُما طفلةً ، كأنَّ تاريخَها يبدأُ جديدًا في ساعةٍ منَ الساعاتِ الفاصِلَةِ ، التي يتحوَّلُ عندَها التاريخُ) . (درجة واحدة) .
السؤال التاسع :
من نص " غربة وحنين " : (اختياري) "سبع درجات"
من نص " غربة وحنين " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
1 - يراد بـ " ابنة اليم " : السفينة . (نصف درجة) .
2 - جمع كلمة " شراع " : أشرعة . (نصف درجة) .
3 - " سيرى وأرسي " بينهما : تضاد . (نصف درجة) .
(ب) -
1 - حيث أشار إلى الاستعمار الذي استحل سكنى ديار غيره ، ونفى عنها أهلها ، فهو من أصحاب الآراء الفاسدة الخبيثة ، والمذاهب الملتوية . (درجة ونصف) .
2 - خص الشاعر السفينة بالحديث في البيت الأول ؛ لأنها الوسيلة التي تصل به إلى هدفه كما تحدث الشاعر القديم عن الناقة التي تصل به إلى هدفه . (درجة واحدة) .
(جـ) - نوع الخيال في كلمة " الدوح " : استعارة تصريحية حيث صور الوطن بالدوح وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وسر جمالها التوضيح والتجسيم . (درجة واحدة) .
- أثرها في المعنى : يفيد الدقة والمهارة مع التشخيص . (درجة واحدة) .
(د) - يمثل النص مدرسة الإحياء والبعث ، ومن سماتها في النص : 1 - تعدد الفكر في القصيدة الواحدة . 2 - الالتزام بالوزن والقافية . 3 - الاعتماد على التصوير البياني . 4 - استخدام بعض الألفاظ التراثية . (درجة واحدة) .
السؤال العاشر :
من نص " صخرة الملتقي " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
من نص " صخرة الملتقي " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
1 - معنى كلمة " المهرق " : المراق . (نصف درجة) .
2 - مضاد كلمة " خلت " : أخذت . (نصف درجة) .
3 - التعبير " ما أطلقا " إيجاز بحذف : المفعول. (نصف درجة) .
(ب) -
1 - إذا نشر الغرب أثوابه وعم الكون فإنه يثير في نفوسنا الكوامن ، ويحرك المشاعر والخواطر . (درجة ونصف) .
2 - علاقة البيت الثالث بالثاني : نتيجة . (درجة واحدة) .
(جـ) - اللون البياني في " هل الشمس قد خضبته ؟ " : استعارة مكنية (درجة واحدة) ، وتوحي بالحسرة والحزن ، وأرى أنها غير ملائمة للجو النفسي ، فالخضاب وهي الحناء يدل على الفرحة ، والأفضل منها " لونته " . (درجة واحدة) .
(د) - يمثل النص مدرسة أبوللو ، ومن سماتها في النص :
1 - التعبير عن التجربة الذاتية . 2 - الحنين إلى مواطن الذكريات . 3 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة . 4 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً . 5 - التشخيص والتجسيد . (درجة واحدة) .
1 - التعبير عن التجربة الذاتية . 2 - الحنين إلى مواطن الذكريات . 3 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة . 4 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً . 5 - التشخيص والتجسيد . (درجة واحدة) .
خامساً : النحو :
إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) - الإعراب : (أربع درجات)
(أ) - الإعراب : (أربع درجات)
- اشتعال : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- الشعور : بدل مطابق مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- بوسائل : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف . (درجة واحدة) .
- كل : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
(ب) الاستخراج : (أربع درجات)
1 - المصدر الخماسي : الاحترام - الافتعال أو اشتعالاً - افتعالا . (درجة واحدة) .
2 - خبراً لحرف ناسخ : " لا تموت أبداً " (نصف درجة) . نوعه : خبر جملة فعلية . (نصف درجة) .
3 - نعتاً جملة : " ينمو في النفس " (درجة) . وموقعه الإعرابي : في محل رفع . (درجة) .
أو " يسودها العدل " وموقعه الإعرابي : في محل جر .
أو " دب فيها روح الوطنية " وموقعه الإعرابي : في محل نصب . (يكتفى بواحد منها) .
4 - ضميراً في محل نصب :الهاء في ( يسودها) . (نصف درجة) .
وآخر في محل جر : الهاء في : (لهيبه) - (ثورته) - (فيها) - (نفسها) - (عليها) . (نصف درجة) . (يكتفى بواحد منها) .
(جـ) -
1 - رأسه : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة واحدة) .
2 - رأسه : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
2 - رأسه : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
(د) - بدأ المصريون يسعدون بقواتهم المسلحة (أو أخذ ، أو أي فعل من أفعال الشروع) . (درجة واحدة) .
(هـ) - " لن تتقدم مصر بغير المصريين " . (درجة واحدة) . ما بعد " غير " : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة . (درجة واحدة) .
(و) - نكشف عن كلمة ( ميدان ) في مادة : ( م ، ي ، د ) . (درجة واحدة) .
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق