امتحان اللغة العربية مرحة ثانية 2011 دور ثان
![]() |
لغة عربية 3 ث 2011 دور ثان |
أولاً : التعبير :
(أ) - اكتب في الموضوع التالي : [إجباري]
أثبت الجيش المصري أنه درع الشعب وسنده وفخره والحامي لثورته . اكتب رسالة إلى الجيش المصري تشكره فيها على موقفه البطولي من الثورة ، بحيث لا تزيد الرسالة عن ثمانية أسطر ، ولا تقل عن ستة أسطر .
(أ) - اكتب في الموضوع التالي : [إجباري]
أثبت الجيش المصري أنه درع الشعب وسنده وفخره والحامي لثورته . اكتب رسالة إلى الجيش المصري تشكره فيها على موقفه البطولي من الثورة ، بحيث لا تزيد الرسالة عن ثمانية أسطر ، ولا تقل عن ستة أسطر .
(ب) - اكتب في موضوع واحد من الموضوعين التاليين :
1 - الوحدة الوطنية هي حصن مصر المنيع أمام من يحاول تدمير أمنها ، وإشعال الفتنة الطائفية بين أبناء الوطن الواحد .
2 - خير وسيلة للنجاح في هذه الحياة أن يكون لكل شاب مثل أعلى عظيم ، يطمح إليه وينشده ، ويضعه دائماً نصب عينيه ، ويسعى للوصول إليه .
2 - خير وسيلة للنجاح في هذه الحياة أن يكون لكل شاب مثل أعلى عظيم ، يطمح إليه وينشده ، ويضعه دائماً نصب عينيه ، ويسعى للوصول إليه .







ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل الفصل الخامس من الجزء الأول
2 - " وأنا أعفيك اليوم من القراءة ، ولكن أريد أن آخذ عليك عهداً ، فعدني بأن تكون وفياً . قال الصبي في استحياء : لك عليّ الوفاء ، قال سيدنا : فأعطني يدك ، وأخذ بيد الصبي ، فما راع الصبي إلا شيء في يده غريب ، ما أحس مثله قط ، عريض يترجرج .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف كلمة " راع " : (أسرع - أوجد - أفزع - أحس)
2 - مضاد كلمة " استحياء " : (فرح - جرأة - تحدٍّ - سعادة)
3 - " ما أحس مثله قط " تعبير يوحي بـ : (الدهشة - الخوف - الحزن - الألم)
(ب) - كيف رفع الصبي رأس سيدنا ؟ وما العهد الذي أخذه سيدنا على الصبي والعريف ؟
(جـ) - ما المقصود بالشيء الذي لم يحس الصبي بمثله قط ؟ وممَ كان يعجب صبيان الكتاب ؟







3 - " وهيأ الشيخ الفتى أخاه الصبي لنومه كما كان يفعل كل ليلة ، وانصرف عنه بعد أن أطفأ المصباح كما كان ينصرف كل ليلة ، ولكنه لم يكديبلغ الباب حتى كان الحزن قد غلب الصبي على نفسه فأجهش ببكاء كظمه ما استطاع ، ولكنه وصل في أكبر الظن إلى أذن الفتى فلم يغير رأيه ولم يصرفه عن سمره ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى كلمة " يكد " : (يتعب - يقترب - يختفي - ينصرف)
2 - مضاد كلمة " كظمه " : (أظهره - أخفاه - قلله - نوعه)
3 - " قد غلب الصبي على نفسه " (قد) هنا تفيد : (الكثرة - القلة - التوكيد - الشك)
(ب) - إلى أين انصرف أخو الصبي ؟ وماذا فعل الصبي بعد انصراف أخيه ؟
(جـ) - قد حاول الشيخ الفتى أن يدخل السرور على أخيه . فماذا فعل ؟ وما الخبر السار الذي حمله إليه ؟







المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
4 - من موضوع " قيم إنسانية " :
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته ، وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود ، وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " يعتد " : (ينادي - يهتف - يدعو - يهتم)
2 - مضاد " الاسترقاق " : (الحرية - العزة - الرقة - العبودية)
3 - " ورغّب في ذلك " اسم الإشارة في العبارة السابقة يعود على : (إعلاء الإسلام - حب الشرف - ذل الرق - تحرير العبيد)
(ب) - فتح الإسلام أبواباً كثيرة يدخل منها العبيد إلى عالم الحرية والأحرار . وضح ذلك .
(جـ) - الإسلام دين سلام للبشرية . فما القوانين التي وضعها لتحقيق ذلك ؟ وما الأدلة التي تؤكد تسامح الإسلام مع الديانات الأخرى ؟







5 - من موضوع " الأرقام العربية الأصيلة ":
" لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بإدعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا ، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل ؛ لتجلي ريادة العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى كلمة " دحضت " : (أبطلت - أوضحت - أشكلت - أنصفت)
2 - مضاد كلمة " فرية " : (كرم - كذب - صدق - كبر)
3 - " لتجلي ريادة العرب العلمية " علاقة هذا التعبير بما قبله : (نتيجة - توكيد - تفسير - تعليل)
(ب) - بمَ احتج (دلل) الكاتب لإثبات الأصل العربي لأرقامنا ؟ وما أثر تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟
(جـ) - تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر . ما هي ؟ وما دور المستشرقين في إبراز الرقم العربي الأصيل ؟







ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
6 - تاريخ الأدب :
أجب عن الأسئلة الآتية :
6 - تاريخ الأدب :
(أ) - استحدث شعراء مدرسة الديوان موضوعات شعرية جديدة .
ما مفهوم الشعر عند شعراء الديوان ؟ وما أهم موضوعاته ؟
ما مفهوم الشعر عند شعراء الديوان ؟ وما أهم موضوعاته ؟
(ب) - الرواية عمل فني له خصوصية مستقلة تميزه عن فن القصة القصيرة . ما مفهوم الرواية ؟ ولماذا سميت الرواية الواقعية بهذا الاسم ؟







7 - البلاغة : يقول أحمد شوقي في وصف الشمس :
إني لأزهـى بالفتى وأحــبه



ويضوح عطراً كلما شد الأسى



وإذا تقوض جـرح آمالي بنى



(أ) - الشعر الجيد ما امتزج فيه الفكر بالوجدان . وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة .
(ب) -
1 - (يهوى الحياة مشقة وصعابا) . ماذا أفاد هذا التعبير؟
2 - " بنى أملاً جديداً " . ما نوع الخيال في العبارة السابقة ؟ وما سر جماله ؟







رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
8 - من نص " الصغيران " :
" في تلكَ الساعةِ كانَتِ الأرضُ قد عَرِيَتْ إلا من أواخِرِ الناسِ وطوارِقِ الليلِ ، وبقيَّةٍ من يقظةِ النهارِ تحبو في الطريقِ ذاهِبَةً إلى مضاجِعِها ، فبينَما أمُدُّ عينَيَّ وأديرُهُما في مفتَتَحِ الطريقِ ومنقطَعِهِ ؛ إِذِ انتفَضْتُ انتفاضةَ الذُّعْرِ ، ووَثَبَتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي كُلِّهِ ، كما تَثِبُ اللسعةُ بمَلْسُوعِها ، ذلكَ حينَ أبصَرْتُ الطفلَيْن" .
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها : هات مرادف " الذعر " ، ومفرد " طوارق " ، وجمع " بقية " في جمل من إنشائك .
(ب) - ما الذي أصاب الكاتب عندما رأى الطفلين ؟ وما قيمة التقديم في أول الفقرة السابقة ؟
(جـ) - استخرج من الفقرة : استعارة مكنية ، وبين سر جمالها . ثم بين المجال الأدبي للرافعي الذي يندرج تحته النص .
(د) - اكتب من النص ما يدل على فرحة الطفلين برؤية الأم ، وإقبال الأم عليهما بلهفة وشوق .







أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:9 - من نص " غربة وحنين " (اختياري) :
يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــيلٌ 

مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــبْسِ؟
أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ

حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا

في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجـْسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ

بهِما في الدُّموعِ سِيرِي وأَرْسِي



أَحـــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ



كُلُّ دَارٍ أَحَــــقُّ بالأَهْلِ إِلا



نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِــرَاعٌ



(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1 - يراد بـ " ابنة اليم " : (الجزيرة - الواحة - السفينة - الطائرة)
2 - جمع كلمة " شراع " : (شراعات - أشرعة - شرائع - مشروعات)
3 - " سيرى وأرسي " بينهما : (ترادف - تقارب - تكامل - تضاد)
(ب) -
1 - يعرّض شوقي بالاستعمار في البيت الثالث . وضح ذلك .
2 - لماذا خص الشاعر السفينة بالحديث في البيت الأول ؟
2 - لماذا خص الشاعر السفينة بالحديث في البيت الأول ؟
(جـ) - ما نوع الخيال في كلمة " الدوح " ؟ وما سر جماله ؟
(د) - يمثل النص مدرسة من مدارس الشعر في العصر الحديث . ما هذه المدرسة ؟ وماذا في النص من سماتها ؟







10 - من نص " صخرة الملتقي " (اختياري) :
- نرَى الشمسَ ذائِبَةً في العُبابِ 

وننتَظِرُ البَدْرَ في المُرْتَقَى
- إذا نشَرَ الغـــــربُ أثوابَه

وأطلَقَ في النَّفْسِ ما أطلَقا
- نقول : هلِ الشمسُ قَدْ خضَّبَتْه

وخَلَّتْ به دَمَـها المُهْرَقا



- إذا نشَرَ الغـــــربُ أثوابَه



- نقول : هلِ الشمسُ قَدْ خضَّبَتْه



(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - معنى كلمة " المهرق " : (المنتشر - المتعدد - المراق - المرهق)
2 - مضاد كلمة " خلت " : (أرسلت - أنشرت - أخذت - أدركت)
3 - التعبير " ما أطلقا " إيجاز بحذف : (الفاعل - المبتدأ - الخبر - المفعول)
(ب) -
1 - ما الذي يثيره الظلام في النفس كما تفهم من البيت الثاني ؟ .
2 - ما علاقة البيت الثالث بالثاني ؟
2 - ما علاقة البيت الثالث بالثاني ؟
(جـ) - " هل الشمس قد خضبته ؟ " ما اللون البياني في هذا التعبير ؟ وما رأيك فيه ؟
(د) - يمثل النص مدرسة من مدارس الشعر في العصر الحديث. ما هي ؟ وماذا في النص من سماتها؟







خامسا : النحو :
11 - " الوطن شعور ينمو في النفس ، ويزداد لهيبه في القلب اشتعالاً ، ويرسخ في الفؤاد كلما كبرت هموم الوطن ، وقد ظهر هذا الشعور جلياً في يوم الخامس والعشرين من شهر يناير في ميدان التحرير ، حيث أعلن الشعب ثورته على الظلم والفساد بوسائل مشروعة من أجل قيام دولة يسودها العدل والرخاء ، ويحترم المصري أخاه كل الاحترام . إن أمة دب فيها روح الوطنية وطمحت نفسها للتغيير لا تموت أبداً ، فليست الحرية بعزيزة عليها ".
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :
3 - جملة تقع نعتاً ، وبين موقعها الإعرابي .
(جـ) - " وقف المصري في ميدان التحرير مرفوعة رأسه " - وقف المصري في ميدان التحرير رافعاً رأسه "
(د) - " المصريون سعداء بقواتهم المسلحة " . أدخل على الجملة فعلاً يفيد الشروع ، وغير ما يلزم . " راجع النواسخ"
(هـ) - " لن تتقدم مصر إلا بالمصريين " . ضع " غير " بدلاً من " إلا " ثم أعرب ما بعد غير . " راجع الاستثناء"







نموذج إجابة الدور الثاني 2011م
أولاً : التعبير : عشر درجات .
(أ) - الموضوع الوظيفي : إجباري : [ثلاث درجات]
(ب) - الموضوع الإبداعي : يختار الطالب واحداً من الموضوعين ويكتب فيه : [سبع درجات]
3 للفكر + 3 للأسلوب + درجة واحدة لجودة الخط والإملاء .

ثانياً : القراءة : سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما : إجابة السؤال الثاني : المجموعة الأولى :
من كتاب (الأيام) :
جـ 2: (6) ست درجات .
(أ) -
جـ 2: (6) ست درجات .
(أ) -
1 - مرادف كلمة " راع " : أفزع (نصف درجة) .
2 - مضاد كلمة " استحياء " : جرأة (نصف درجة) .
3 - " ما أحس مثله قط " تعبير يوحي بـ : الدهشة (نصف درجة) .
(ب) - رفع الصبي رأس سيدنا عندما نجح في تلاوة القرآن أمام والده وكان جيد الحفظ والتلاوة .
- العهد الذي أخذه سيدنا على الصبي هو أن يتلو على العريف ستة أجزاء من القرآن كل يوم .
- و العهد الذي أخذه سيدنا على العريف هو أن يسمع للصبي في كل يوم ستة أجزاء من القرآن . (درجتان) .
(جـ) - المقصود بالشيء الذي لم يحس الصبي بمثله قط : لحية سيدنا وشعرها الكثيف .
- كان صبيان الكتاب يعجبون من منظر الشيخ حينما أخذ يد الصبي ووضعها على لحيته ، وكذلك أخذه العهد على الصبي والعريف . (درجتان ونصف) .

إجابة السؤال الثالث من المجموعة الأولى :
جـ 3: (6) ست درجات .
(أ) -
1 - معنى كلمة " يكد " : يقترب (نصف درجة) .
2 - مضاد كلمة " كظمه " : أظهره (نصف درجة) .
3 - " قد غلب الصبي على نفسه " قد تفيد : التوكيد (نصف درجة) .
(ب) - انصرف أخو الصبي إلى صديق سوري للسمر عنده خارج الحي مع أصدقائه .
- الصبي بعد انصراف أخيه أجهش بالبكاء وحاول كتمه ، ولكن بكاءه وصل إلى أذن أخيه ، ومع ذلك لم يغير رأيه . (درجتان) .
- الصبي بعد انصراف أخيه أجهش بالبكاء وحاول كتمه ، ولكن بكاءه وصل إلى أذن أخيه ، ومع ذلك لم يغير رأيه . (درجتان) .
(جـ) - قد حاول الشيخ الفتى أن يدخل السرور على أخيه بعد أن أفطر بأن قدم له ألواناً من الحلوى .
- الخبر السار الذي حمله إليه هو أنه لن يكون وحده في الغرفة منذ غد ، فسيحضر ابن خالته طلباً للعلم ، وسيجد فيه مؤنساً ورفيقاً . (درجتان ونصف) .
- الخبر السار الذي حمله إليه هو أنه لن يكون وحده في الغرفة منذ غد ، فسيحضر ابن خالته طلباً للعلم ، وسيجد فيه مؤنساً ورفيقاً . (درجتان ونصف) .

المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة : سؤالان يجيب الطالب عن واحد منهما : * إجابة السؤال الرابع :
1 - مرادف " يعتد " هو : يهتم . (نصف درجة) .
2 - مضاد " الاسترقاق " هو : الحرية . (نصف درجة) .
3 - " ورغّب في ذلك " اسم الإشارة في العبارة السابقة يعود على : تحرير العبيد . (نصف درجة) .
(ب) - فتح الإسلام أبواباً كثيرة يدخل منها العبيد إلى عالم الحرية والأحرار منها :
1 - رغب في التحرير ترغيباً واسعاً فانبرى الكثير من الصحابة يفكون الرقاب تقرباً إلى الله كأبي بكر الصديق رضي الله عنه .
2 - جعل الإسلام تحرير الرقاب تكفيراً للذنوب مهما كبرت .
3 - جعل للعبد الحق الكامل أن يكاتب سيده . 4 - حرم الإسلام بيع الأَمَة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها . (درجتان) .
2 - جعل الإسلام تحرير الرقاب تكفيراً للذنوب مهما كبرت .
3 - جعل للعبد الحق الكامل أن يكاتب سيده . 4 - حرم الإسلام بيع الأَمَة إذا استولدها مولاها حتى إذا مات ردت إليها حريتها . (درجتان) .
(جـ) - فقد أوجب الرسول -
- على المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا امرأة ولا تمس كنائسهم ولا معابدهم ، وأن يترك لهم الحرية في ممارسة عباداتهم ، والدليل على ذلك :
1 - موقف الرسول -
- من نصارى نجران وعهده معهم .
2 - موقف عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - من أهل بيت المقدس وعهده معهم . (درجتان ونصف) .

1 - موقف الرسول -

2 - موقف عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - من أهل بيت المقدس وعهده معهم . (درجتان ونصف) .

* إجابة السؤال الخامس : " ست درجات "
1 - معنى كلمة " دحضت " هو : أبطلت . (نصف درجة) .
2 - مضاد كلمة " فرية " هو : صدق . (نصف درجة) .
3 - " لتجلي ريادة العرب العلمية " علاقة هذا التعبير بما قبله : تعليل . (نصف درجة) .
(ب) - احتج (دلل) الكاتب لإثبات الأصل العربي لأرقامنا بأنها متجانسة في ذاتها ، ومتجانسة - كذلك - مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة .
- تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر ، ومحافظة على هويتنا (شخصيتنا) .(درجتان) .
(جـ) - تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر ، أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط .ثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (خانة الآحاد ، وخانة العشرات ، خانة المئات..) .ثالثها : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .
- دور المستشرقين في إبراز الرقم العربي الأصيل لقد أطلقوا على منظومة الأرقام الغربية لفظ عربية تقريراً لجغرافية منشأ ذلك الشكل من الأرقام في الأندلس العربية ، ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية على الرغم أنها أوربية الشكل . (درجتان ونصف) .
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "
إجابة السؤال السادس : تاريخ الأدب : " أربع درجات "
(أ) - مفهوم الشعر عند شعراء الديوان : الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية . (درجة) .
- أهم موضوعاته : استحدثوا موضوعات لم تكن مألوفة من قبل ، ومن ذلك " رثاء المازني " لنفسه ، و " رجل المرور " ، و " الكواء " للعقاد .(درجة) .
(ب) - مفهوم الرواية : عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية . (درجة) .
- سميت الرواية الواقعية بهذا الاسم ؛ لأنها تقوم على أحداث واقعية ، أو أحداث تحاكي الواقع و تشابهه ، بمعنى أن العقل يقبل أن تكون هذه الأحداث من الواقع ، مثل : " ثلاثية " نجيب محفوظ وكذلك قصة " زقاق المدق" وغيرهما . (درجة) .
إجابة السؤال السابع : البلاغة : " أربع درجات "
(أ) - تسيطر على الشاعر عاطفة الإعجاب بالفتى الطموح ، والفكر يدور حول افتخاره بالفتى الطموح الذي يعشق الحياة بما فيها من تعب وألم ويقدم المنفعة ووجوه الخير لغيره رغم ما يعتريه من صعاب ، فهو قد انتكس في موقف اتخذ منه أملاً جديداً دون يأس أو ممل ، من هنا كان الفكر وليد عاطفة الشاعر مما يدل على الامتزاج الشديد بينهما ، وهذا يدل على أن الشاعر يفكر بوجدانه . (درجتان) .
(ب) -
1 - " يهوى الحياة مشقة وصعابا " تعبير يدل على إصرار الشاعر على التحدي . (درجة واحدة) .
2 - " بنى أملاً جديداً " استعارة مكنية ، حيث شبه الشاعر الأمل بالشيء المادي الذي يبنى ، وسر جماله : التجسيم . (درجة واحدة) .
رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الثامن :
من نص " الصغيران " : (إجباري) " ثماني درجات"
(أ) -
- السؤال الثامن :
من نص " الصغيران " : (إجباري) " ثماني درجات"
(أ) -
- مرادف " الذعر " : الخوف (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مفرد " طوارق " " : طارق (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- جمع " بقية " : بقايا (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - الذي أصاب الكاتب عندما رأى الطفلين : إذ به ينتفض مذعوراً ، وتلاحقت ضربات قلبه ، ووثب بقوة كأن أفعى قد لسعته . (درجة واحدة) .
- قيمة التقديم في أول الفقرة : أفاد التشويق ليقبل القارئ على متابعة أحداث الواقعة . (درجة واحدة) .
(جـ) -
- الاستعارة مكنية : " الأرض قد عريت " ، وسر جمالها : التشخيص . أو أي صورة أخرى يأتي بها الطالب . (درجة واحدة) .
- ويمثل النص اتجاه تجاربه الذاتية والعاطفية . (درجة واحدة) .
(د) - ما يدل من النص على فرحة الطفلين برؤية الأم ، وإقبال الأم عليهما بلهفة وشوق :
(هَلَّ الطفلانِ لمَّا أبصَرا أمَّهُما ، ونَفَضا أيدِيَهُما نَفْضَ الأجنحةِ ، ثمَّ أكَبَّتْ هيَ عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها ، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ بكُلِّهِ ، واشتَبَكَتِ الأذرُعُ في الأذرُعِ حتى لا تفَرِّقَ بينَ ثلاثَتِهِمْ في معاني الحُبِّ إلا بالكِبَرِ والصِّغَرِ ، رَجَعَتْ معَهُما طفلةً ، كأنَّ تاريخَها يبدأُ جديدًا في ساعةٍ منَ الساعاتِ الفاصِلَةِ ، التي يتحوَّلُ عندَها التاريخُ) . (درجة واحدة) .
السؤال التاسع :
من نص " غربة وحنين " : (اختياري) "سبع درجات"
من نص " غربة وحنين " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
1 - يراد بـ " ابنة اليم " : السفينة . (نصف درجة) .
2 - جمع كلمة " شراع " : أشرعة . (نصف درجة) .
3 - " سيرى وأرسي " بينهما : تضاد . (نصف درجة) .
(ب) -
1 - حيث أشار إلى الاستعمار الذي استحل سكنى ديار غيره ، ونفى عنها أهلها ، فهو من أصحاب الآراء الفاسدة الخبيثة ، والمذاهب الملتوية . (درجة ونصف) .
2 - خص الشاعر السفينة بالحديث في البيت الأول ؛ لأنها الوسيلة التي تصل به إلى هدفه كما تحدث الشاعر القديم عن الناقة التي تصل به إلى هدفه . (درجة واحدة) .
(جـ) - نوع الخيال في كلمة " الدوح " : استعارة تصريحية حيث صور الوطن بالدوح وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وسر جمالها التوضيح والتجسيم . (درجة واحدة) .
- أثرها في المعنى : يفيد الدقة والمهارة مع التشخيص . (درجة واحدة) .
(د) - يمثل النص مدرسة الإحياء والبعث ، ومن سماتها في النص : 1 - تعدد الفكر في القصيدة الواحدة . 2 - الالتزام بالوزن والقافية . 3 - الاعتماد على التصوير البياني . 4 - استخدام بعض الألفاظ التراثية . (درجة واحدة) .
السؤال العاشر :
من نص " صخرة الملتقي " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
من نص " صخرة الملتقي " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
1 - معنى كلمة " المهرق " : المراق . (نصف درجة) .
2 - مضاد كلمة " خلت " : أخذت . (نصف درجة) .
3 - التعبير " ما أطلقا " إيجاز بحذف : المفعول. (نصف درجة) .
(ب) -
1 - إذا نشر الغرب أثوابه وعم الكون فإنه يثير في نفوسنا الكوامن ، ويحرك المشاعر والخواطر . (درجة ونصف) .
2 - علاقة البيت الثالث بالثاني : نتيجة . (درجة واحدة) .
(جـ) - اللون البياني في " هل الشمس قد خضبته ؟ " : استعارة مكنية (درجة واحدة) ، وتوحي بالحسرة والحزن ، وأرى أنها غير ملائمة للجو النفسي ، فالخضاب وهي الحناء يدل على الفرحة ، والأفضل منها " لونته " . (درجة واحدة) .
(د) - يمثل النص مدرسة أبوللو ، ومن سماتها في النص :
1 - التعبير عن التجربة الذاتية . 2 - الحنين إلى مواطن الذكريات . 3 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة . 4 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً . 5 - التشخيص والتجسيد . (درجة واحدة) .
1 - التعبير عن التجربة الذاتية . 2 - الحنين إلى مواطن الذكريات . 3 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة . 4 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً . 5 - التشخيص والتجسيد . (درجة واحدة) .
خامساً : النحو :
إجابة السؤال الحادي عشر :
(أ) - الإعراب : (أربع درجات)
(أ) - الإعراب : (أربع درجات)
- اشتعال : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- الشعور : بدل مطابق مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة واحدة) .
- بوسائل : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف . (درجة واحدة) .
- كل : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
(ب) الاستخراج : (أربع درجات)
1 - المصدر الخماسي : الاحترام - الافتعال أو اشتعالاً - افتعالا . (درجة واحدة) .
2 - خبراً لحرف ناسخ : " لا تموت أبداً " (نصف درجة) . نوعه : خبر جملة فعلية . (نصف درجة) .
3 - نعتاً جملة : " ينمو في النفس " (درجة) . وموقعه الإعرابي : في محل رفع . (درجة) .


4 - ضميراً في محل نصب :الهاء في ( يسودها) . (نصف درجة) .
وآخر في محل جر : الهاء في : (لهيبه) - (ثورته) - (فيها) - (نفسها) - (عليها) . (نصف درجة) . (يكتفى بواحد منها) .
(جـ) -
1 - رأسه : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة واحدة) .
2 - رأسه : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
2 - رأسه : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة واحدة) .
(د) - بدأ المصريون يسعدون بقواتهم المسلحة (أو أخذ ، أو أي فعل من أفعال الشروع) . (درجة واحدة) .
(هـ) - " لن تتقدم مصر بغير المصريين " . (درجة واحدة) . ما بعد " غير " : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة . (درجة واحدة) .
(و) - نكشف عن كلمة ( ميدان ) في مادة : ( م ، ي ، د ) . (درجة واحدة) .
لا يوجد مواضيع ذات صله
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)