طالب ثانوية يقود السعودية للفوز على 222 مدرسة في مسابقة عالمية


قاد طالب سعودي وزارة التربية والتعليم ومدرسته في الرياض للفوز بالمركز الأول في مسابقة أفضل مقطع فيديو عن بروتوكولات برنامج غلوب البيئي العالمي التي شاركت فيها 222 مدرسة على مستوى دول الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.
وكانت المسابقة اختارت مناسبة يوم الأرض للعام الحالي 2012، من أجل إتاحة الفرصة لجميع طلاب الدول الأعضاء في برنامج غلوب الذي يتخذ من نيويورك مقراً للمشاركة بشريط فيديو قصير لا يزيد على دقيقتين يظهر فيه الطلاب وهم يلاحظون المناخ المحلي باستخدام برتوكولات برنامج غلوب البيئي GLOBE.
واختار البرنامج الذي انضمت وزارة التربية والتعليم في السعودية قبل نحو خمس سنوات وتطبقه عشرات المدارس في السعودية، مقطع الفيديو الخاص بمدرسة اليمامة الثانوية من المقاطع المميزة لتطبيق بروتوكولات غلوب، إذ قام الطالب عبدالعزيز الهريتي الزهراني ذو الـ17 ربيعاً بمشاركة عدد من زملائه بدراسة ميدانية تطبيقية للبرنامج، تدور حول قياسات عدة للمياه من حيث نسبة الملوحة فيها والرقم
الهيدروجيني، إضافة إلى مدى صلاحيتها للشرب، وذلك بأخذ عينات من مواقع عدة في مدينة الرياض، إضافة إلى تطبيق بروتوكول الجو، ومن ثم تسجيل البيانات في الموقع الرسمي لبرنامج جلوب العالمي. وإلى جانب مصمم الفيديو الطالب عبدالعزيز الزهراني، شارك الطلاب احمد الفيفي ومحمد العمري ونايف الشهري وعبدالمحسن السبيعي ومحمد الشهري وعبدالكريم المحيميد، فيما قال أحد معلمي مدرسة اليمامة والمشرف على الطلاب المشاركين أحمد السعدون لـ «الحياة»: «كانت فرحتي كبيرة لحظة سماعي للخبر من اجل طلابي الذين تعبوا في البحث الميداني، إضافة إلى عزيمتهم وهمتهم القوية بالفوز».
هذا وستقدم إدارة برنامج غلوب البيئي في الولايات المتحدة الأميركية جائزة لمدرسة اليمامة الثانوية عبارة عن كأس وبيرق غلوب (GLOBE)، إضافة إلى تحميل الفيديو على موقع برنامج غلوب البيئي الدولي.
يذكر أن برنامج غلوب البيئي العالمي يهدف إلى دراسة البيئة وإفادتها، وغلوب GLOBE هي كلمة مركبة من أوائل حروف كلمات أخرى: global Learning and Observation to Benefit the Environment، وتعني التعلم والملاحظة العالمية من أجل إفادة البيئة، ومن أهداف البرنامج أيضاً تنمية القدرة على التفكير والتحليل والتأمل والاستنتاج من الطبيعة، فضلاً عن نشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع ( الطلاب والأسرة )، والتعلم الذاتي لطرق البحث العلمي، بجانب فهم الحقائق والبيانات المرتبطة بعلوم الأرض عموماً.