مراجعة نحو شاملة للصف الثاني الثانوي






مراجعة نحوية شاملة للصف الثاني الثانوي


 لا تنسَ


1 - أن شروط عمل لا النافية للجنس :


 " أن يكون اسمها نكرة - ألا يفصل بينهما وبين اسمها أي فاصل - ألا تسبق بحرف جر ".
2 - أن أنواع اسم لا :


* مضاف وإعرابه : منصوب ، مثل : " لا طالبَ علم كسول" 
* شبيه بالمضاف وإعرابه : منصوب، مثل : " لا طالباً للعلم كسول" [غالباً الشبيه بالمضاف ينتهي بتنوين اً] 
* مفرد وإعرابه : مبني على الفتح غالباً ، مثل : " لا طالبَ كسول" .
3 - ( لاشك ، لا جدال ، لا ريب ، لا نزاع ، لا بد ، لا حياة ، لا يأس ، لا طاقة ، لا سعادة ، لا أمان ) 
 جميعها إعرابها واحد هو : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب ، ونوع اسم لا : مفرد .
4 - الاسم بعد (غير - سوى) يعرب مضافاً إليه ، وغير وسوى يأخذان إعراب ما بعد [إلا] .
مثل : وما محمد إلا رسولٌ إعراب رسول : خبر .


- وما محمد سوى رسولٍ إعراب سوى : خبر
5 - أي اسم بعد : ( ما خلا - ما عدا) يعرب : مفعولاً به . مثال : قرأت كل القصص ماخلا (ما عدا) قصة
6 - لا تختر اسم تفضيل في قطعة الامتحان قبله (ما) مثل : (ما أجمل الإيمان) أو بعده(الباء) مثل : (أعظم بأمة) ؛ لأنه غالباً فعل تعجب و ليس اسم تفضيل .
7 - معمول اسم الفاعل غالباَ إعرابه فاعل أو مفعول به - ومعمول اسم المفعول نائب فاعل فقط .
8 - الاسم النكرة الواقع بعد نعم أو بئس يعرب : تمييزاً مثل : نعم خلقاً الوفاءُ
9 - الاسم المعرفة الواقع بعد نعم أو بئس يعرب : فاعلاً مثل : نعم الخلقُ الوفاءُ
10 - ما بعد ( حبذا - لاحبذا ) يعرب : مبتدأ مؤخراً فقط ، ويُسمى : المخصوص ولا يأتي إلا بعدهما.
11 - المغرى به ، و المحذر منه ، والمتعجب منه في صيغة (ما أفعل) ، والمختص لهم إعراب ثابت هو : 
مفعول به منصوب .
12 - أي اسم نكرة بعد (كفى - ازداد - قر - طاب - امتلأ - نعم - بئس - اشتعل - استشاط - أفعل التفضيل)يعرب تمييزاً : نعم رجلاً أحمد - اتسعت مصر حضارة - أنا أكثر مالاً - اشتعل الرأس شيباً
13 - ما بعد الواو أو الفاء مبتدأ أو معطوف أو مغرى به أو محذر منه غالباً .. 
 المبتدأ يأتي بعده ما يكمل المعنى . مثل : جاء أبي وأمي خرجت .
 المعطوف له علاقة تجمعه باسم قبله مثل : جاء أبي و أمي . (لاحظ الفرق) .
14 - إذا طلب منك في الامتحان أن تصل بين جملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وتغير ما يلزم . 
مثل : (يؤدي الموظف عملاً أحسن - يزداد الدخل القومي ) ، أو (تذاكرون بإخلاص - تحققون التفوق). 
فتذكر عند الربط أن تحذف حرف العلة إذا كان آخر حرف أو قبل آخر حرف وساكن واحذف النون من الفعلين في المثال الثاني ، فيصيران هكذا :
- إن يؤدِّ الموظف عملاً أحسن يزددْ الدخل القومي . - متى تذاكروا بإخلاص تحققوا التفوق .
** إذا اقترن جواب الشرط بالفاء فلا تحذف حرف العلة و لا النون 
مثل :- إن يؤدِّ الموظف عملاً أحسن فسوف يزدادُ الدخل القومي - متى تذاكروا بإخلاص فستحققون التفوق.
15 - أن اقتران جواب شرط بالفاء يكون لسبب يجمعه البيت التالي فقط :
                اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ *** وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف
16 - لو كان جواب الشرط فعلاً مضارعاً مسبوقاً بـ (ما / قد / سوف / سـ) ، فاعلم أن إعراب الفعل : 
فعل مضارع مرفوع .. مثل : من يتفوق فسيسعدُ / فسوف يسعدُ - متى ترضِ والديك فقد تنالُ الجنة .
17 - إذا أعطاك فعلا مضارعاً مثل (تعود) وطلب منك أن تجعله واجب التوكيد بالنون :
ضع في أول الجملة مقسم به مثل:(والله) ثم أدخل على الفعل (اللام) ثم في آخر الفعل (النون) .
فتكون الإجابة : والله لتعودن القدس ولو بعد حين .
18 - إذا أعطاك فعلاً مضارعاً مثل (تعود) وطلب منك أن تجعله جائز التوكيد بالنون :
ضع في أول الجملة "هل" ثم الفعل وضع في آخره النون . ( يجوز وضع أي طلب بدلاً من هل)
فتكون الإجابة : هل تعودن (تعود) القدس إلينا ؟
19 - إذا طلب فعلاً مضارعاً منصوباً فابحث عن مضارع جاء بعد [أنْ - لنْ - كي - لام التعليل - حتى - فاء السببية - لام الجحود] ولا ينصب الفعل المضارع إلا بالفتحة أو بحذف النون فقط .
مثل : ما كان المصري ليتكاسلَ . - اجتهدوا فتحققوا مطلبكم . 
20 - أن [ألا] مكونة من [أن أداة النصب] ، و [لا النافية] وما بعدها مضارع منصوب .
مثل : من الخير ألا ننسى فضل الأبوين .
21 - إذا طلب جواب شرط مقترناً بالفاء فابحث عن(1) أداة شرط (2) بعدها جملة الشرط (3)جملة جواب الشرط وهي الجواب بشرط أن تبدأ بالفاء مثل : من يجاهد نفسه الأمارة بالسوء فسيسعدُ بالجنة .
22 - الفعل المعرب بعلامة فرعية فقط هو الفعل المضارع المتصل بآخره ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة (الأفعال الخمسة) . مثل : أنتم تجتهدون . أنتِ تجتهدين .
23 - المضارع المجزوم في جواب الطلب غالباً في الامتحان يأتي بعد فعل أمر أو مضارع مسبوق بأداة النهي (لا) مثل : ذاكر بجد تتفوقْ ، أو لا تتكاسل في المذاكرة تنجحْ .
24 - أي فعل ماض أو أمر أو مضارع اتصل بآخره نون النسوة ، إعرابه : فعل (ماض / أمر / مضارع) مبني على السكون ، مثل : البنات اجتهَدْن . / يا بنات اجتهِدْن . / البنات يجتهدْن . 
25 - أي جار ومجرور يأتي بعده اسم يكمل المعنى ،  فإعراب هذا الاسم : مبتدأ مؤخر مرفوع ، 
مثل : في مصر علماء عظماء .


** أعرب :
1 - المذاكرة طريق التفوق . 
2 - المذاكرة ؛ فإنها طريق التفوق . 
3 - لولا الأمل ما كان العمل . 
4 - ابحث عن تحقيق ذاتك تسعد . 
5 - ابحث عن تحقيق ذاتك فتسعد .
6 - صلينا خاشعين طلباً لرضا الله. 
7 - سر مع الصديق الصالح . 
8 - سرنا معاً في طريق التفوق . 
9 - ما أعظم مصر . 
10 - مصر أعظم بلد .
11 - بكم - أيها الشباب - يرقى الوطن . 
12 - الطالب كاتبٌ درسه . 
13 - الطالب مكتوبٌ درسه . 
14 - قرأت القصص كلها إلا قصة  .
15 - ما قرأت القصص كلها إلا قصة . 
16 - ما قرأت إلا قصة . 
17 - لنا أبناء مصر حضارة عظيمة . 
18 - نحن طلاب نبحث عن التفوق  .
19 - نحن الطلاب نبحث عن التفوق  .
20 - أيها الطالب لا يكن همك المال  .
21 - يجب ألا نهمل دروسنا . 
22 - والله لينتقمن الخالق من الظالمين . 
23 - يعجبني إصرار المتفوق على التفوق . 
24 - حضارة مصر أكثر إشراقاً . 
25 - نعم صديقاً من يرشدني إلى الخير . 
26 - نعم صديق المرء من يرشده إلى الخير . 
27 - إنكم لطلاب متفوقون . 
28 - إن في النظر فيما حولنا لآيات تنطق بوجود الله  .
29 - جاء الطلاب ما عدا طالباً .


** أجب بما هو مطلوب :


30 - ما أعظم الإيمان - الإيمان ما أعظمه - ما أعظم مَن يحقق طموحاته .. وضح المتعجب منه .
31 - اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة : 
* (يغفل العرب - لن تقوم لهم قائمة) . 
* (يستعيد العرب قوتهم - يعلو شأنهم) . 
* (تخلصون في عملكم - الله معكم) . 
* (نسعى إلى المجد - سنعلو بأنفسنا). 
32 - " متى تتفوق فسوف تحظى بالنجاح وتنال تقدير الآخرين " . احذف [فسوف] وغير ما يلزم.


33 - " المؤمنون بالله سينعمون بالراحة النفسية " . ادخل أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.


34 - " إن تسع في طلب العلم تر النجاح " . ادخل أداة شرط غير جازمة بدلاً من "إن" وغير ما يلزم.


35 - " العالم الأفضل هو من يعمر لا يدمر " . اجعل العبارة السابقة للمفردة المؤنثة ولجمع المؤنث.
36 - أكمل الفراغ بوضع اسم تفضيل مناسب : - اليد ..............  خير من اليد .................... .
37 - [لا تكسل في دراستك فتتأخر - إن تكسل في دراستك فستتأخر] . اضبط ما تحته خط مع بيان السبب. 
* فتتأخر : 
* فستتأخر: 
38 - اجعل الفعل (تستفيد) مجزوماً في جواب طلب ، وغير ما يلزم .


39 - حدد المتعجب منه فيما سيأتي ، ثم أعربه.
- ما أروعك من طالب.
- أروع بك طالباً.


40 - هات في جملة من عندك فعلاً مرفوعاً بعلامة فرعية .


41 - إن مصر أعظم بلد . بين حكم اسم التفضيل ثم أعرب ما بعده .


42 - اجعل الفعل (ينطلق) واجب التوكيد بالنون مرة ، وجائز التوكيد مرة ، وغير ما يلزم 
* واجب التوكيد : 
* جائز التوكيد : 
43 - (والله لسوف أساعد أي محتاج) . أكد الفعل المضارع بالنون وجوباً في الجملة السابقة .


44 - أكد الفعل في الجملتين الآتيتين بالنون ، وبين حكم توكيده .
* " اسعَ في البحث عن ذاتك " . 
* " لا تدعُ بالشر على إنسان " 
45 - بين نوع اسم لا فيما يأتي :
* لا ربات بيوت مقصرات . 
* لا حاكما بالعدل مكروه . 
* لا ذا علم بخيل به . 
* فلا مفر من تحقيق الذات . 
* لا تفوق بلا اجتهاد . 
46 - " يدعو " . صُغ من الفعل السابق اسم فاعل واسم مفعول في جملتين من عندك .
* جملة اسم الفاعل : 
* جملة اسم المفعول : 
47 - اكشف عن : (صلة / متصلة / اتصال/حاجة / ماء/ اعتياد /الرخاء/ السياحة /الرياضة).
48 - " المجتهد هو الأفضل " ، بيّن حكم اسم التفضيل في الجملة السابقة ، ثم اجعلها للمفردة المؤنثة .
* حكم اسم التفضيل : 
* الجملة للمفردة المؤنثة : 
49 - اجعل كلمة " الاجتهاد " مخصوصا بالمدح في جملة مفيدة ، ثم اجعلها اسما مغرى به في جملة أخرى .
* جملة المدح : 
* جملة الإغراء : 
50 - اجعل " المؤمنون " اسماً مختصاً في جملة مفيدة ، و بين علامة إعرابه .


51 - (نحن نقدّس الحرية والعدل) . اجعل الجملة في أسلوب اختصاص ، واضبط المختص.


52 - صغ من الفعل " تَسلك " اسم مكان ، ومصدراً ميمياً ، وضع كلاً منهماً في جملة مفيدة.


53 - (ما يفوز باللذة إلا المغامرون) ضع " غير " مكان " إلا " ، مغيراً ما يلزم ، ثم أعرب " غير " .


54 - " يُعطى الطالب المتفوق جائزة " صُغ من الفعل " يُعطى " اسم مفعول كاملاً ، ثم أعرب معموله .


55 - لا تترك الصلاة يرضَ عنك الله . أعرب ما تحته خط ، ثم أدخل عليه الفاء واكتب الجملة صحيحة .


56 - بين سبب اقتران جواب الشرط بالفاء في الجمل الآتية :
* [وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ]  .
* [إن تفعل الخير فلن يضيع أجرك]  .
* [من يكذب فليس شخصاً سوياً]  .
* [وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ] . 
* [من يطع الرسول فقد أطاع الله] .





** إجابة سؤال الإعراب :
1 - المذاكرة طريق التفوق .     مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  .


2 - المذاكرة ؛ فإنها طريق التفوق .     مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوباً تقديره الزم ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .[مغرى به]
تذكر : لمعرفة المغرى به بسهولة ضع الفعل [الزم] قبله فإذا استقام المعنى فهو مفعول به للفعل المحذوف  .
3 - لولا الأمل ما كان العمل .     مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة  . [من الثوابت الإعرابية]
4 - ابحث عن تحقيق ذاتك تسعد . 
تسعد : فعل مضارع مجزوم ؛ لأنه وقع في جواب الطلب ، وعلامة جزمه السكون .
5 - ابحث عن تحقيق ذاتك فتسعد .
-  فتسعد : فعل مضارع منصوب بفاء السببية  ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
6 - صلينا خاشعين طلباً لرضا الله. 
 - خاشعين : حال منصوب ، وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم .
 - طلباً : مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
7 - سر مع الصديق الصالح . 
- مع : ظرف مكان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . 
8 - سرنا معاً في طريق التفوق . 
- معاً : حال منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . 
9 - ما أعظم مصر . 
- أعظم : فعل التعجب فعل ماض مبني على الفتح .
10 - مصر أعظم بلد .
- أعظم : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة  .
11 - بكم - أيها الشباب - يرقى الوطن . 
- أيها : مفعول به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص )
12 - الطالب كاتبٌ درسه . 
درسه  : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة   . [معمول اسم الفاعل]
13 - الطالب مكتوبٌ درسه . 
درسه  : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة . [معمول اسم المفعول]
14 - قرأت القصص كلها إلا قصة  .
-  قصة : مستثنى  منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة   .[لأن الكلام تام مثبت]
15 - ما قرأت القصص كلها إلا قصة . 
-  قصة : مستثنى  منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة أو بدل من المستثنى منه  منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .[لأن الكلام تام منفي]
16 - ما قرأت إلا قصة . 
-  قصة : مفعول به  منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة [لأن الكلام ناقص منفي]
17 - لنا أبناء مصر حضارة عظيمة .     
- أبناء  : مفعول به منصوب على الاختصاص ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة   .
- حضارة : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة  .
18 - نحن طلاب نبحث عن التفوق  .
- طلاب : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  .
19 - نحن الطلاب نبحث عن التفوق  .
- الطلاب : مفعول به منصوب على الاختصاص ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة   .
20 - أيها الطالب لا يكن همك المال  .
- الطالب : نعت مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  .
21 - يجب ألا نهمل دروسنا . 
- نهمل : فعل مضارع منصوب بأن [ألا = أن +لا] ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . 
22 - والله لينتقمن الخالق من الظالمين . 
- لينتقمن : اللام للتوكيد ، وينتقمن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، والنون حرف مبني لا محل له من الإعراب .
23 - يعجبني إصرار المتفوق على التفوق . 
- إصرار : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  .
24 - حضارة مصر أكثر إشراقاً . 
- إشراقاً : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . 
25 - نعم صديقاً من يرشدني إلى الخير . 
- صديقاً : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . 
26 - نعم صديق المرء من يرشده إلى الخير . 
- صديق : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  .
27 - إنكم لطلاب متفوقون . 
- لطلاب : اللام للتوكيد ، طلاب : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة  .
28 - إن في النظر فيما حولنا لآيات تنطق بوجود الله  .
-  لآيات : اللام للتأكيد ، آيات : اسم إن مؤخر منصوب ، وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم.
29 - جاء الطلاب ما عدا طالباً . 
-  طالباً : مفعول به منصوب  ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .


** أجب بما هو مطلوب :


30 - ما أعظم الإيمان - الإيمان ما أعظمه - ما أعظم مَن يحقق طموحاته .. وضح المتعجب منه .
- ما أعظم الإيمان  المتعجب منه : الإيمان  
- الإيمان ما أعظمه المتعجب منه : الهاء 
- ما أعظم مَن يحقق طموحاته المتعجب منه : من 
31 - اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة : 
* (يغفل العرب - لن تقوم لهم قائمة) . 
* الربط : (متى يغفلْ العرب فلن تقومَ لهم قائمة) . 
*  (يستعيد العرب قوتهم - يعلو شأنهم) . 
* الربط : (إن يستعدْ العرب قوتهم يعلُ شأنهم) . 
* (تخلصون في عملكم - الله معكم) . 
* الربط :  (متى تخلصوا في عملكم فالله معكم) . 
* (نسعى إلى المجد - سنعلو بأنفسنا). 
* الربط :  (أيان نسعَ إلى المجد - فسنعلو بأنفسنا). 
32 - " متى تتفوق فسوف تحظى بالنجاح وتنال تقدير الآخرين " . احذف [فسوف] وغير ما يلزم.
- متى تتفوق تحظَ بالنجاح وتنل تقدير الآخرين
33 - " المؤمنون بالله سينعمون بالراحة النفسية " . ادخل أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
- من يؤمنوا بالله فسينعمون بالراحة النفسية  .
34 - " إن تسع في طلب العلم تر النجاح " . ادخل أداة شرط غير جازمة بدلاً من "إن" وغير ما يلزم.
- كلما تسعى في طلب العلم ترى النجاح
35 - " العالم الأفضل هو من يعمر لا يدمر " اجعل العبارة السابقة للمفردة المؤنثة ولجمع المؤنث.
* للمفردة المؤنثة : العالمة الفضلى هي من تعمر لا تدمر .
* لجمع المؤنث :  العالمات الفضليات هن من يعمرن لا يدمرن .
36 - أكمل الفراغ بوضع اسم تفضيل مناسب : - اليد ..............  خير من اليد .................... .
- اليد العليا خير من اليد السفلى .
37 - [لا تكسل في دراستك فتتأخر - إن تكسل في دراستك فستتأخر] . اضبط ما تحته خط مع بيان السبب. 
* فتتأخرَ : لأنه مسبوق بفاء السببية .
* فستتأخرُ :  لأنه مسبوق بالسين ، ولا يجزم وهو مقترن بالفاء .
38 - اجعل الفعل (تستفيد) مجزوماً في جواب طلب ، وغير ما يلزم .
- اقرأ الكتب النافعة تستفدْ .
39 - حدد المتعجب منه فيما سيأتي ، ثم أعربه.
- ما أروعك من طالب.
- المتعجب منه : الكاف : ضمير مبني في محل نصب مفعول به .
- أروع بك طالباً.
- المتعجب منه : الكاف : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
40 - هات في جملة من عندك فعلاً مرفوعاً بعلامة فرعية .
- يذاكران / يذاكرون / تذاكرين (الأفعال الخمسة فقط)
41 - إن مصر أعظم بلد . بين حكم اسم التفضيل ثم أعرب ما بعده .
- حكم اسم التفضيل : يلزم الإفراد والتذكير و التنكير ؛ لأنه مضاف إلى نكرة .
- إعراب بلد : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة . 
42 - اجعل الفعل (ينطلق) واجب التوكيد بالنون مرة ، وجائز التوكيد مرة ، وغير ما يلزم 
* واجب التوكيد : والله لينطلقن الطلاب في طريق التفوق
* جائز التوكيد : هل ينطلقن (ينطلق) الطلاب في طريق التفوق ؟
43 - (والله لسوف أساعد أي محتاج) . أكد الفعل المضارع بالنون وجوباً في الجملة السابقة .
- والله لأساعدن أي محتاج .
44 - أكد الفعل في الجملتين الآتيتين بالنون ، وبين حكم توكيده .
* " اسعَ في البحث عن ذاتك " . 
    - اسعَين في البحث عن ذاتك  .     - حكم توكيده : جائز ؛ لأنه فعل أمر.
* " لا تدعُ بالشر على إنسان " 
    - لا تدعُوَن بالشر على إنسان .     - حكم توكيده : جائز ؛ لأن فيه طلب .
45 - بين نوع اسم لا فيما يأتي :
* لا ربات بيوت مقصرات .        - نوعه : مضاف .
* لا حاكما بالعدل مكروه .         - نوعه : شبيه بالمضاف .
* لا ذا علم بخيل به .             - نوعه : مضاف .
* فلا مفر من تحقيق الذات .      - نوعه : مفرد .
* لا تفوق بلا اجتهاد .            - نوعه : مفرد .
46 - " يدعو " . صُغ من الفعل السابق اسم فاعل واسم مفعول في جملتين من عندك .
* جملة اسم الفاعل :  الداعي إلى الخير كفاعله .
* جملة اسم المفعول : أنت مدعوّ لحفل التكريم . 
47 - اكشف عن : (صلة / متصلة / اتصال/حاجة / ماء/ اعتياد /الرخاء/ السياحة /الرياضة).
                             وصل          / حوج/ موه / عود / رخو / سيح    / روض
48 - " المجتهد هو الأفضل " ، بيّن حكم اسم التفضيل في الجملة السابقة ، ثم اجعلها للمفردة المؤنثة .
* حكم اسم التفضيل : يطابق المفضل في العدد و النوع .
* الجملة للمفردة المؤنثة : المجتهدة هي الفضلى . 
49 - اجعل كلمة " الاجتهاد " مخصوصا بالمدح في جملة مفيدة ، ثم اجعلها اسما مغرى به في جملة أخرى .
- جملة المدح : نعم العمل الاجتهاد أو حبذا الاجتهاد . 
- جملة الإغراء :  الاجتهاد يا شباب / الاجتهاد الاجتهاد يا شباب / الاجتهاد والتفوق يا شباب . 
50 - اجعل " المؤمنون " اسماً مختصاً في جملة مفيدة ، و بين علامة إعرابه .
- جملة الاختصاص : نحن المؤمنين نبحث عن رضا الخالق . 
- إعراب المختص :  مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه جمع مذكر . 
51 - (نحن نقدّس الحرية والعدل) . اجعل الجملة في أسلوب اختصاص ، واضبط المختص.
- نحن الشبابَ نقدّس الحرية والعدل
52 - صغ من الفعل " تَسلك " اسم مكان ، ومصدراً ميمياً ، وضع كلاً منهماً في جملة مفيدة.
- جملة اسم المكان : الشوارع الواسعة مسلك السيارات بسرعة . 
- جملة المصدر الميمي :  سلكت في تعاملي مع المعلمين مسلكاً محترماً . 
53 - (ما يفوز باللذة إلا المغامرون) ضع " غير " مكان " إلا " ، مغيراً ما يلزم ، ثم أعرب " غير " .
- ما يفوز باللذة غير المغامرين . 
- إعراب غير : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . 
54 - " يُعطى الطالب المتفوق جائزة " صُغ من الفعل " يُعطى " اسم مفعول كاملاً ، ثم أعرب معموله .
- هل مُعطى الطالب المتفوق جائزة ؟ 
- إعراب معموله : الطالب : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، و جائزة المعمول الثاني : مفعول به ثان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة . 
55 - لا تترك الصلاة يرضَ عنك الله . أعرب ما تحته خط ، ثم أدخل عليه الفاء واكتب الجملة صحيحة .
- إعراب يرضَ : فعل مضارع مجزوم ؛ لأنه وقع في جواب الطلب ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
- الجملة بعد دخول الفاء :  لا تترك الصلاة فيرضَى عنك الله
56 - بين سبب اقتران جواب الشرط بالفاء في الجمل الآتية :
* [وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ]  .                      - لأنه جملة اسمية .
* [إن تفعل الخير فلن يضيع أجرك]  .                      - لأنه مسبوق بلن .  
* [من يكذب فليس شخصاً سوياً]  .                         - لأنه فعل جامد .
* [وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ] .  - لأنه جملة فعلية فعلها طلبي (أمر)
* [من يطع الرسول فقد أطاع الله] .                         - لأنه مسبوق بقد .



هناك تعليق واحد:

  1. انا ماشي الحين عندي اختبار نحو11\7\1432

    ردحذف